شركات نفط وغاز أمريكية تتعرض لعملية قرصنة ضخمة

0 التعليقات


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يجب على من اعتقد بأن الحرب الباردة انتهت في تسعينيات القرن الماضي أن يعيد التفكير مجدداً، إذ انتقل ميدان المعركة إلى الإنترنت.

وأحد هذه الأمثلة تتمثل بالعملية الإلكترونية باسمها المستعار "Energetic Bear" أي "الدب النشيط" التي أطلقت عمليات قرصنة موجهة نحو شركات النفط والغاز في الغرب بشكل غير متوقع وعلى مستوى كبير من التعقيد.

وتجري المعركة بين جواسيس بريطانيين وأمريكيين وبين قراصنة من الصين وروسيا، إذ قام قراصنة بتسريب عطل إلى أجهزة كمبيوتر في شركات توليد الطاقة، وشركات التزويد بالنفط والغاز الطبيعي، ومصنعي المواد الصناعية، وقد معظم الشركات المستهدفة تقع في أمريكا وإسبانيا أما الأخرى فتقع في أوروبا الغربية.

ويقول الخبراء إن عملية التجسس هذه تمكنت من الحصول على "معلومات حساسة"، مضيفين إن من يمكن أن يستفيد من عمليات كهذه شركات مماثلة وفي نفس المجال، فإذا علمت شركة بأماكن تواجد النفط والغاز في مواقع معينة خططت الشركات الغربية للحفر فيها، يمكن أن تسبقها إلى تلك المواقع وتبدأ بعمليات الحفر والتنقيب.

وقد لمحت شركة "Crowdstrike" عملية القرصنة لأول مرة عام 2012، ويظن الخبراء بأن هؤلاء القراصنة يعملون لحساب دوائر الاستخبارات المركزية الروسية، لصالح شركات الغاز والطاقة المملوكة للحكومة مثل "Gazpro" و "Rosneft".

ولم ترد السفارة الروسية في أمريكا أو أي من الشركات المذكورة سابقاً على طلب CNN التعليق على الحادثة.

المصدر CNN
Home


دراسة تظهر سهولة التحكم بالإشارات الضوئية بأمريكا في حال قرصنتها

0 التعليقات




نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان الأمريكية عن خطورة قرصنة الإشارات المرورية في أمريكا، وبسهولة أيضاً، إذ كل ما تتطلبه العملية هو توفر جهاز للأمواج اللاسلكية "راديو" موصول بكمبيوتر محمول.


وقد عمل الباحثون في الجامعة على تطبيق نتائج دراستهم عملياً، بإشراف مختصين على حركة السير خلال شهر مايو/أيار الماضي، وقد تمكنوا من تغيير الإشارات الضوئية في إحدى المناطق قليلة الحركة في ولاية ميشيغان باستخدام كمبيوتر محمول خلال جلوسهم ي شاحنتهم.


ولم تذكر الدراسة اسم الشركة المصنعة للإشارات الضوئية، لكن CNN أكدت بشكل مستقل بأنها شركة "Econolite"، التي تعد إحدى أكبر الشركات المصنعة لتلك الإشارات، ولم يرد المسؤولون عن طلب CNNالتعليق على الدراسة.


هذا وتعمل الإشارات الضوئية بالاعتماد على عدد من الكمبيوترات تتصل فيما بينها بموجات لاسلكية، بنفس الطريقة التي تصل فيها هاتفك الذكي على شبكة إنترنت لا سلكية، لكن أجهزة التحكم الموضوعة بصناديق حديدية عند كل إشارة، تمثل شبكة إنترنت غير آمنة، إذ تنقصها الشفرات الإلكترونية التي يمكن أن تحميها من القرصنة، كما أن اسم المستخدم وكلمة السر الضروريان للدخول إلى معلوماتها تتشابه فيما بينها إلى حد كبير، بل أنها تشبه أيضاً الكلمات التي توفرها الشركات في كتيبات الاستخدام.


ولكن هذه الشركة ليست المشكلة الكبيرة هنا، إذ أن معظم الإشارات الضوئية في أمريكا وكندا تملك نظاماً واحداً يسمى "NTCIP 1202"، الذي يسهل الدخول إليه إن لم تقم المدن بتغيير الإعدادات الموضوعة تلقائياً من قبل الشركات المصنعة.


ويشير الخباء إن الحكومات لن تقوم بصرف ميزانيات لتغيير هذه الإعدادات في الوقت القريب، لكن هنالك مشكلة أخرى تطرح نفسها، إذ لا يمكن لهذه الأنظمة التي صممتها شركة "Econolite" وغيرها أن تحصر عدد الأشخاص الذين يسمح لهم بالدخول إليها، في الوقت الذي يشدد فيه الأخصائيون على ضرورة معاملة الإشارات الضوئية كما لو كانت أجهزة كمبيوتر تملكها الحكومة، إذ يمكن للقراصنة أن يتلاعبوا بسهولة بحركة السير في حال دخولهم إليها.



المصدر CNN
Home

بالفيديو.. روبوت يعمل بخدمة الغرف بفندق أمريكي

0 التعليقات



تلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--يجول في أرجاء هذا فندق "ألوفت" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ضيف غريب من نوعه، يحمل مهمة جديدة تقع على عاتق الروبوتات لخدمة البشر.

هذا هو الروبوت "أللو" مثلما يناديه موظفو فندق، إذ يمكن تعبئته بما يحتاجه مقيمو الفندق عند تلقي مكالمة في قاعة الاستقبال، ويتم إدخال رقم الغرفة في شاشة علوية يحملها الروبوت، ليتوجه إلى الغرفة المطلوبة.

إن تصميم الروبوت يحمل أجهزة استشعار وليزر وكاميرات مخصصة تمكنه من التعرف على ما يحيطه، وتجنب أي عوائق أمامه، ويمكنه استدعاء مصاعد الفندق بشكل لاسلكي، كما أن الوزن الذي يمكنه حمله يبلغ أربعة كيلوغرامات ونصف.

وعند وصول الروبوت إلى غرفة النزيل المرغوبة، يعمل على إجراء مكالمة هاتفية لكي يفتح له الباب، ليحييه ويسلمه مشترياته، ويسألك عن مدى أدائه، ورغم أن نظام تشغيله لا يزال في فترة تجريبية إلا أن النزلاء أبدوا إعجابهم بهذه التقنية الظريفة.


المصدر CNN
Home

مؤسس الإعلانات المنبثقة "Pop-up" .. يعتذر

0 التعليقات


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يكره أغلب متصفحي مواقع الإنترنت الأعلانات المنبثقة "Pop-up-Adds"، وإذا كنت كذلك، فإن الشخص الذي قام ببرمجة الرموز الخاصة بها يمقتها بشدة.

يعرب مبتكر فكرة الإعلانات المنبثقة "بوب أب" على مواقع الانترنت، إيثان زوكرمان، عن الأسف الشديد حيال ابتكاره لها.

ويذكر بأن زوكرمان قد عمل لدى موقع "تريبود. دوت كوم" في الفترة بين العام 1994 و 1999 عندما كان الموقع يشق طريقه بصعوبة من أجل تطوير نموذج للإيرادات.

وكتب زوكرمان في مجلة "ذا أتلانتك" الأمريكية هذا الأسبوع : "لقد ابتكرنا واحدة من أكثر الأدوات مقتاً في مجال الإعلانات: الإعانات المنبثقة، بوب-أب."

وبدأت فكرة الإعلانات المنبثقة كحل لشكوى تقدم بها صانع سيارات نتيجة لظهور إعلان شعار السيارات على صفحة تتضمن محتوى جنسي. وسعى زوكرمان إلى وضع تركيبة رموز لإطلاق الإعلانات في نوافذ منفصلة، إلا أن الأمر انتهى به إلى ابتكار أكثر الأدوات إزعاجاً على مواقع الانترنت.

وأفاد زوكرمان : "لقد كانت وسيلة لربط الإعلان مع صفحة المستخدم دون وضعه مباشره على الصفحة، الأمر الذي أحس المعلنين بالقلق حياله وافترضوا ضمناً بوجود رابطة بين العلامة التجارية ومحتوى الصفحة"، وأضاف زوكرمان بأنّ "نوايانا كانت حسنة."

يعمل زوكرمان حالياً كمدير للمركزالإعلامي المدني وباحث رئيسي في ميديا لاب، لدى معهد ماساتشوستس التقني "M.I.T". ويود زوكرمان لو أن الانترنت يتطور بطريقة لا تعتمد على دعم الشركات الإعلانية، ويقترح اعتماد وسائل أخرى، مثل زيادة استخدام نماذج الاشتراك، أو دفع مبالغ صغيرة مباشرة للمبتكرين العاملين على صنع المحتوى.

وكتب زوكرمان : "لقد عملت لفترة عشرين عاماً في المواقع التي تدعمها الشركات الإعلانية، ويمكننا أن نرى أن النموذج الحالي يعتبر سيئاً وغير قابل للاستمرارية."


المصدر CNN
Home

وداعاً لكلمات السر العشوائية.. تطبيق جديد يستعيض عنها بالصور

0 التعليقات


لاس فيغاس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ابتكر سام كراوثر (18 عاماً) طريقة جديدة لإدخال كلمات السر، وذلك من خلال اختيار صورة من ملفات المستخدم.

ويأتي هذا مع صعوبة تذكر كلمات السر المختلفة، أو حتى مع خطورة الحصول على كلمة السر من قبل القراصنة خاصة مع المستخدمين الذين يستعملون الكلمة ذاتها لحسابات مختلفة.

وتعمل التقنية في التطبيق الذي كونه كراوثر، الذي ترك الدراسة الجامعية ليعمل على التطبيق، على إعادة ترتيب الصور داخل ملفات المستخدم ليعلم هو وحدها الصور التي تشكل كلمة السر، لتتحول الصورة بعد اختيارها لكلمة سر طويلة مكونة من أكثر من 512 خانة.

وقام الشاب، الأسترالي الأصل، بالإعلان عن تطبيقه "uSig" في مؤتمر للحماية الأمنية الإلكترونية "PasswordsCon" ورغم عدم إعلان جاهزيته للاستعمال، إلا أن الخبراء يشيرون إلى مستقبل واعد امامه.


المصدر CNN
Home

هل كشفت عملية قرصنة مؤقتة أسرار بعض المستخدمين؟

0 التعليقات



نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يفترض بتطبيق "Secret" أن يوفر مساحة يشارك فيها المستخدمون أسرارهم بصفة مجهولة، ولكن خلال الأسبوع الماضي، تمكن عدد من القراصنة تتبع ما ينشره الأصدقاء لتحديد هوية الناشر.









وقد حذر القراصنة في مركز رينو للقرصنة الأمنية المسؤولين عن التطبيق، وتمكنوا من الكشف عن هذه الثغرة الأمنية من خلال إعدادات تنزيله والتي تعمل على سحب معارف المستخدم في الإنترنت كشرط للتسجيل، ويعمل آلياً على تحديد التعليقات التي يقوم بها أصدقاء المستخدم.

ويعمل التطبيق على منع المستخدمين من تتبع بعضهم من خلال شرط نشر سبعة منهم تعليقات لتحديد دائرة المعارف للمستخدم، ولكن هنا تكمن الثغرة، إذ قام القراصنة بإدخال ستة أسماء لحسابات مزيفة، واسماً حقيقياً واحداً، والنشر باسم المزيفة، ليصلوا إلى أسرار المستخدم الحقيقي.

ومثل هذه الأسرار من نشر تعليقات مثل: "أنا عربي وأعيش بالقرب من القدس، وأنا ضد الحرب ومع الديمقراطية، إن حماس تسيء لجميع المسلمين، أوقفوا حماس! إن اكتشف أحدهم بأني بحت بهذا فإنهم سيعدمونني!"

وسر آخر قال فيه أحد المستخدمين: "لقد أخبرت الجميع بأن قطة هي التي أحدثت هذه الجروح على جسدي."

وأكد القائمون على التطبيق على أن هذا "العطل" كان مؤقتاً، وأنه نجم عن تحديث للتطبيق، في الوقت الذي يشير فيه الخبراء التقنيون إلى أنه لا يوجد منا يسمى بـ "المجهول" في عالم الإنترنت، إذ ستعود أسرارك لهويتك، فاحذر مما يمكنك نشره.


المصدر CNN
Home

تحذير لمن يفتح فيسبوك على جواله: مقاطع الفيديو التي تعمل اوتوماتيكيا تخصم من رصيدك

0 التعليقات


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—حذرت شركةmoneysavingexperts من أن مستخدمي الهواتف المتنقلة الذين يفتحون صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، يعانون من اقتطاع للرصيد بشكل أوتوماتيكي بعد أن يمرون على مقاطع فيديو تبدأ بالعمل تلقائيا بمجرد المرور عليها.

وبينت الشركة أن هذا التحذير يأتي بعد ان وصلتها عدد من الشكاوى حول عمليات اقتطاع كبيرة للرصيد، لا يعلم المستخدم من أين أتت، حيث بررت ذلك بأن الاقتطاع يأتي بعد قيام خدمه الانترنت على الهاتف بتحميل مقطع الفيديو بشكل أوتوماتيكي وبالتالي اقتطاع الرصيد.

وأشارت الشركة إلى أنه وللراغبين بوقف العرض الآلي لمقاطع الفيديو عليهم وقف خيار "العراض الاوتوماتيكي" من خلال خيارات الضبط على الحساب الشخصي للفرد بفيسبوك


المصدر CNN
Home

"كوم جارد" تستعرض أهم حلول أمن المعلومات في "جيتكس 2014"

0 التعليقات



أكدت شركة "كوم جارد" المختصة في توزيع منتجات أمن تكنولوجيا المعلومات، أن لديها العديد من الحلول الجديدة التي نتجت عن الخبرة الواسعة في هذا المجال والتي ستقوم بعرضها في أسبوع للتقنية 2014.

وبهذه المناسبة قال أجاي سينغ شوهان، رئيس  ComGuard : "نسعى إلى اغتنام الفرص المتنوعة التي توفرها منصة متميزة مثل جيتكس، وينصب تركيزنا على تقنيات منع فقدان البيانات، والبيانات الكبيرة والأمن السحابي والمحاكاة الافتراضية وغيرها. ونعتقد أن مجالات الإنتاج هذه مهمة للغاية للتأثير على قطاعات متنوعة في المنطقة والمضي بالمشهد التكنولوجي إلى مستوى جديد في الأشهر المقبلة".
وتغطي خدمات التوزيع التي تقدمها ComGuard، مدعومة برؤية قوية ونمو مستدام، 14 دولة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ مع قائمة تضم أكثر من 1000 شريك. وتمثل ComGuard باعتبارها شركة رائدة في مجال التوزيع مجموعة متنوعة من الشركات العالمية المتخصصة في مجال  الأمن مع حلول تتدرج بين البرامج الأمنية، والمؤسسات (أمن المعلومات وإدارة الحدث) والمشاريع وتشفير الأقراص، وحلول البنية التحتية العامة الأساسية ومراقبة أمن الشركات. وقد تعاقدت شركة التوزيع مؤخراً مع مجموعة من الباعة الجدد في مجال الأمن بما في ذلك مجموعة الحماية من الاحتيال من Kaspersky، و Sophos ، و Niksun، و Content Keeper و GhangourCloud، حيث توفر تقنيات مثل فلترة الإنترنت والمحتوى وحلول "أحضر جهازك الخاص"، والأمن الإلكتروني وmDLP، وغيرها
.



المصدر CNN
Home

تحذير: تطبيقات مخصصة للتجسس على تطبيقات التواصل

0 التعليقات


تحذير: تطبيقات مخصصة للتجسس على تطبيقات التواصل

كدت إحدى شركات الأبحاث لموقع الأخبار التقنية "سي نت" أن هناك عدد هائل من التطبيقات المخصصة للتجسس على التطبيقات الأخرى، تأتي على شكل تطبيقات عادية كخلفيات الشاشة.
وبحسب الموقع أنه وبمجرد تحميل أحد هذه التطبيقات الغير موثوقة سيقوم التطبيق بنسخ جميع العمليات التي يقوم بها المستخدم على التطبيقات الأخرى كواتس آب أو فيسبوك مسنجر وغيرهما ليقوم بإرسالها إلى الجهة المطورة للتطبيق.
ويقول الموقع أنه عادة ما تأتي هذه التطبيقات على هيئة تطبيقات مسالمة وغير ضارة كخلفيات الشاشة وتحرير الصور وغيرها من التطبيقات الأخرى التي يستعين بها نسبة كبيرة من المستخدمين.
أما عن وسائل الحماية من هذه التطبيقات تنصح الشركة بعدم تحميل التطبيقات الغير معروفة المصدر أو تلك التي تكون حديثة على متاجر التطبيقات.



المصدر CNN
Home

تعبتم من أخبار "فارم فيل" و "كاندي كراش"؟ فيسبوك ستخفف منها

0 التعليقات


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت شركة فيسبوك بأنها ستعمل على الحد من خاصية النشر الأوتوماتيكي التي أزعجت بعض المستخدمين منذ فترة، والتي تعلم المستخدم بنوع الموسيقى التي يسمعها أصدقاؤه عبر تطبيق "سبوتيفاي" أو من إلى أي مرحلة وصلوا في لعبة "كاندي كراش" أو متى نشروا صورة لأنفسهم على "إنستغرام".

إذ أشارت الشركة إلى أن ما ينشر على صفحة المستخدم سيتطابق مع اهتماماته، فإذا لم يكن مستخدماً لموقع سبوتيفاي فلن تظهر تحركات أصدقائه على هذا الموقع بصفحته.

وأضافت الشركة في بيان على موقعها بأن القائمين اكتشفوا أن التعليقات التي يرغب المستخدمون بنشرها من خلال طرف ثالث تحظى على مشاركة وإقبال أكثر من التعليقات التي يمكن أن ينشرها الطرف الثالث بشكل أوتوماتيكي.

وقالت الشركة بأن القائمين على التطبيقات سيضطرون لإضافة خيار يتيح للمستخدمين أن يشاركوا نشاطاتهم من خلال خدمة المحادثة ومع الأصدقاء.

وكان إنستغرام، الذي اشترته فيسبوك عام 2012 من أول التطبيقات ذات الطرف الثالث لتفعل هذه الخاصية، وسط إقبال كبير من الجمهور، بين تعليقات انتشرت حول فكرة : "لماذا تطلب هذا التعديل كل هذا الوقت؟"، وأخرى أشارت على تويتر : "أرجو أن يكون فارم فيل من بين تلك التطبيقات"؟

المصدر CNN
Home


تعرفوا على صانع هاتف أوباما أكثر الهواتف أمناً وأكثرها مللاً

0 التعليقات


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كان يوماً عسيراً في وكالة الأمن القومي الأمريكية عام 2008 عندما طلب الرئيس الأمريكي الحصول على هاتف ذكي.

المدير التقني لوكالة الأمن القومي ريتشارد جورج أشار إلى أن "المهمة أزعجت الكثيرين، إذ لم يرغب أحد بأن يزود الجهاز بأي إضافة لم تكن آمنة تماماً."

وقال جورج إن مهمته تمحورت حول تقييم برمجية جهاز الرئيس من نوع بلاكبيري، إذ أسست الوكالة مختبراً اجتمع فيه عشرات خبرائها على مدى أشهر لتجربة الدخول إلى الجهاز لمعرفة التهديدات المحتملة للجهاز.

وفي النهاية أمان الهاتف أشار إلى أخذ كل ما يمكن أن يكون ممتعاً فيه، ورغم أن أوباما عرف عنه حبه للبلاكبيري حينها، إلا أن اختيار البلاكبيري كان للوكالة وليس للرئيس.

لكن أوباما طلب الهاتف للتحدث إلى مستشاريه، وحينها كان يمكن للرئيس أن يتكلم مع عشرة أشخاص فقط بشكل مباشر، ويجب على هواتف هؤلاء المستشارين أن تتكلم بلغة سرية مع المتصل لكي تجيب على الهاتف.

كان لجورج دور في بداية حياته المهنية بصنع "الهاتف الأحمر"، لم يكن لونه أحمراً، لكنه كان يزود رئيس أمريكا بخط اتصال آمن مع الكرملين في العاصمة الروسية موسكو.

المصد CNN
Home

هل سيقضي "نوت إيدج" على "نوت4"

0 التعليقات








هل سيقضي

أعلنت سامسونج مؤخراً عن هافين اثنين من فئة نوت، الأول 
جالاكسي نوت4 والثاني جالاكسي نوت إيدج، والذي يعتبر الهاتف الأول من سامسونج الذي زود بشاشة إضافية مائلة تمتد على جانب الهاتف.
جميعنا تعرف على ميزات الهاتفين ولاحظنا جميعاً أنهما لا يختلفان كثيراً فيما عدا المعالج ذو الأنوية الثمانية والذي أتى كخيار إضافي على هواتف نوت4، لكن ما تبقى من الخيارات والمميزات الأخرى هي ذاتها تقريباً.
حيث اعتمدت الشركة في نوت4 على الشكل العام للهاتف ما عدا الحواف التي اختلفت قليلاً عن الأطراف الزيادة البسيطة في القياس، أما الهاتف إيدج كان فعلاً النقلة النوعية التي تخطت سامسونج فيها كل التوقعات.
رغم صغر امتداد الشاشة على طرف الهاتف إلا أنها عملية بشكل ساحر، حيث سيتمكن المستخدم من الاستغناء عن العديد من الأيقونات من على الشاشة ووضعها جانباً كما من الممكن أن يكون هناك عدد أكبر من الأيقونات المتنوعة والتي من الممكن تغيرها بمجرد سحب الشاشة.
والسؤال هنا، هل سينتهي عصر "نوت" مع بدء" عصر "إيدج"، وإذا كنت ممن تعرف على ميزات الهاتفين وترغب في اقتناء واحد منهما فأي هاتف ستختار؟

"يوتيوب وواتس آب" للهيئة السعودية: "لا شروط وإلا سنقطع الخدمة

0 التعليقات



السعودية أن كل من تطبيق واتس آب وموقع الفيديو يوتيوب لا يخضعان لأنظمة المملكة العربية السعودية.
وأكد المسؤولون خلال اجتماع الـ11 مسؤولاً في الهيئة وبرئاسة محافظ الهيئة "عبد الله الضراب"، أن الشركات المشغلة لكل من واتس آب ويوتيوب خيرتا هيئة الاتصالات السعودية، إما ان تستمر الخدمات كما هي دون خضوعها للأنظمة السعودية أو أن يتم قطعها بشكل كامل عن المملكة.
وتقول الهيئة أن إيقاف أي من الخدمتين سيولد الكثير من الضغوط الإعلامية على الهيئة وبكل الوسائل وتدخل في قضايا اقتصادية واتهامات تتعلق بحقوق الإنسان وعدم حرية التعبير وغير ذلك، لافتين إلى أن كثيراً من الدول تفكر بالتحرك الجماعي كي تخضع هذه التطبيقات للأنظمة الداخلية كغيرها من التطبيقات المرخص لها.
وأكدت هيئة الاتصالات أن السياسات والتنظيمات المتعلقة بتنقية المعلومات في السعودية تعدّ شأنا داخليا مثل أنظمة مكافحة جرائم المعلومات، مشيرة إلى أن موضوع الانترنت أثير بشكل كبير في القمة العالمية التي عقدت في جنيف وكانت الدول حريصة على تقنين خدمة الانترنت فهو أداة لبناء التنمية الشاملة.
وبينت أن السعودية استطاعت إنشاء فريق عالي المستوى للمشاركة في قمة الاتحاد الدولي العالمي للاتصالات وكان هناك طلب من الاتحاد الدولي بأن ترأس السعودية هذا الحدث، موضحة أن المشاركين في القمة اتفقوا على أهمية ألا تكون إدارة الانترنت بطريقة فردية، بل أن تشارك كل الدول في ذلك، لافتين إلى أن هناك قمة عالمية مقبلة لمراجعة وتقييم وضع الانترنت عام 2015.

جميع الحقوق محفوظة ©2014-2015 | ، . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين